مــر حــبــًا بكم في صحيفة الفهرس الإلكتروني بمركز مصادر مدرسة الخليل بن شاذان للتعليم الأساسي

آخـر الأخـبـار

سياسة الخصوصية

تواصل معنا

أحدث المواضيع

Wikipedia

نتائج البحث

الأحد، 24 سبتمبر 2017

نشرة عن تفعيل مركز مصادر التعلم للعام الدراسي : 2017م - 2018م


المقدمة:
                 
       الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم والصلاة والسلام على أشرف وأكرم خلق الله أجمعين سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنزل الله عليه سورة القلم اعجازا له وتعظيما لشأنه أما بعد ........
أيها المعلمون الأعزاء - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
في الإنتاج الفكري الغربي تغير مصطلح المكتبات المدرسية إلى مراكز مصادر التعلم واعتبرت أهم مظاهر التقدم التي تتميز بها النهضة الحديثة في عالمنا المعاصر ولا أحد يشكك في أهمية هذه المراكز أو يقلل من قيمتها التربوية فقد أصبحت محورا مهما واساسيا في دعم المناهج الدراسية ويقع عليها عبء تكوين المجتمع القارئ فهي تعتبر أحد روافد المعرفة المهمة في النظام التعليمي لذا ساهمت مراكز مصادر التعلم بشكل بارز وفاعل في مواجهة التدفق الهائل في مجال الانفجار المعلوماتي وتوفير المصادر وتنظيمها لإتاحتها للمستفيدين بكفاءة وفاعلية .
تحتل مراكز مصادر التعلم اليوم موقعا مهما في المنظومة التربوية والتعليمية فبالإضافة إلى دورها التثقيفي والترفيهي ودعمها للأنشطة التربوية المختلفة فإنها أيضا تسهم وبشكل فعال وإيجابي في إثراء المناهج الدراسية وتخدم أهدافها ، كما تدعم تحقيق الأهداف التربوية من خلال إكساب الطلاب الخبرات والمهارات التي تحقق النمو والتوازن المتكامل وهذه الأهداف لا يمكن تحقيقها بشكل جيد إلا بوجود مراكز مصادر التعلم لتشمل المقومات الأساسية لتحقيق ذلك وقد حاولت من خلال تجربتي في مجال مراكز مصادر التعلم ( الملاحظة – المشاهدة – التجربة – التمثيل – الإدراك ) وضع تصور لبعض الأنشطة والنماذج المفيدة التي ينبغي أن يمارسها المعلم في مركز مصادر التعلم حتى تتحقق الفائدة المرجوة من وجود مركز مصادر باعتباره حجر الزاوية في البيئة المدرسية ومن خلال بعض النماذج التي وضعتها في هذه النشرة المختصرة يمكن تفعيل مركز مصادر التعلم لدعم المناهج الدراسية ومساعدة الطالب ليوظف بعض المهارات البحثية والتفكيرية للحصول على المعلومات بمساعدة معلمه وبالتعاون مع اختصاصي مركز مصادر التعلم والهدف من هذه النشرة توضيح فلسفة مراكز مصادر التعلم في عملية البناء المعرفي للطالب واكسابه مهارات الوعي المعلوماتي والتفكير الإبداعي والنقد التحليلي باعتراف المربون ״ لأنه بدون القراءة لا يتحقق سوى تعليم هزيل وغير فعال ״ .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين -  ״ وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ״ -
مركز مصادر الخليل بن شاذان للتعليم الأساسي للبنين (5 – 9 )
للعام الدراسي: 2017م – 2018م
للحصول على النشرة بصيغة PDF نأمل منكم الضغط على الرابط في  الأسفل : 
https://drive.google.com/file/d/0By0nGVxJ3xgKc3JFMk9DbnR6SVU/view?usp=sharing



الـمـشـاركـات الشائعة - صحيفة الـفـهـرس الإلكتروني

 

عــن الــمــدون - صحيفة الفهرس الإلكتروني

الاشتراك في خدمة RSS من صحيفتنا

ادخــل بريدك الإلـكـتـرونـي:

تأكيد البريد الإلكتروني بعد الاشتراك

حـقـوق النشر محفوظة لصحيفة الـفـهـرس