مــر حــبــًا بكم في صحيفة الفهرس الإلكتروني بمركز مصادر مدرسة الخليل بن شاذان للتعليم الأساسي

آخـر الأخـبـار

سياسة الخصوصية

تواصل معنا

أحدث المواضيع

Wikipedia

نتائج البحث

السبت، 5 ديسمبر 2020

ملخص كتاب : ( اقرأ ) للدكتور / ساجد العبدلي - تلخيص الأستاذ باسم الكندي

ملخص كتاب العنوان : اقرأ المؤلف : ساجد العبدلي دار النشر : مدارك للنشر الطبعة : 15 ( 2018 ) عدد الصفحات : 128 - يبدأ المؤلف في مقدمة كتابه بمثل غربي يقول ( إذا أردت أن تُسعِدَ إنساناً فَحبِّب إليه القراءة) وهذه حقيقة فعلا كون القراءة تُعطي صاحبها متعة لا تقاوم كما أنّها تَمنحُ الإنسان خُلاصة فِكر من يقرأ لهم فَتَنْفَتح له آفاقاً معرفية واسعة ، لهذ يأتي هذا الكتاب ليُقدم دليلاً مختصراً حول كيفية جعل القراءة جزءاً من حياة الإنسان، كما يتطرّق بشكل متعمّق حول فكرة مجموعات القراءة واضعا خلاصة تجربته الشخصية في إنشاء وإدارة مجموعات القراءة منوِّهاً إلى أن مجموعة القراءة كانت واحدة من المحركات الأساسية التي أبقته ملازماً للكتب والقراءة طيلة حياته. 🔸 يتألف الكتاب من تسعة فصول ، أولها بعنوان : كيف تقرأ كتابا إذا كنت لا تستمتع بالقراءة ؟ ووجّهَ فيه بعض النصائح : - اقرأ لأنك تريد ذلك ، لا أن تكون مُجبَراً على فعل ذلك. - احرص على اختيار الكتاب المناسب. - حدد الهدف من قراءتك للكتاب. - اقرأ على مهلك وبعناية وإذا شعرت بالملل فلا تجبر نفسك على الاستمرار بل افعل شيئا آخر ، ثم عُدْ للكتاب مرة أخرى وهكذا. - اكتب ملاحظاتك وأفكارك ومشاعرك حول ما تقرأ. -تظاهر بإنك تعيش حالة من الشغف مع الكتب. - تذكّر دائما أن المقصود من القراءة الحرة هو المتعة أولاً ومن ثم تأتي الفائدة. الفصل الثاني : كيف تُصبِح قارئاً شغوفاً ؟ وبيّن ذلك من خلال ارتباط القراءة بحاجة من حاجات الإنسان الأساسية وذلك وفقا لما ذكرها الأمريكي إبراهام ماسلو في نظريته الشهيرة عن سُلَّم الحاجات مثل حاجات الإنسان الفسيولوجية كالحصول على المأكل والمشرب والمسكن وحاجة الإنسان للأمن وغيرها من الحاجات. بعدها تَطرَّق إلى سداسية فن القراءة الذكية وهي على هيئة أسئلة تُمثل أدوات لا يمكن للإنسان أن يُتقن القراءة دونها وهي : ماذا؟ ولماذا؟ ومتى؟ وأين؟ وكيف؟ وكم سأقرأ؟ 🔹مهارات القراءة الذكية : - الاجتهاد والحرص على القراءة باستمرار. - تهيئة النفس على استيعاب الأفكار الجديدة. - معرفة كيفية اختيار الكتاب الجيد النافع. - التعامل مع كل كتاب بطريقة قراءة مختلفة. الفصل الثالث : ما هي مجموعات القراءة ؟ عرّف فيها مفهوم مجموعات القراءة والهدف منها مع ذكر فوائد هذه المجموعات ، بعدها قام المؤلف في الفصول التالية من الفصل الرابع وحتى السابع بتفصيل كيفية إنشاء هذه المجموعات مع توضيح آلية اختيار أعضائها ومعايير اختيار الكتب والأسس التي يمكن اتّباعها للاستعداد لجلسة مجموعة القراءة وكيفية إدارة المناقشة في مثل هذه الجلسات وما التحديّات التي قد تواجه هذه المجموعات حيث يُقدم المؤلف بعض النصائح والحلول للتغلّب على هذه الأمور . الفصل الثامن : كيف نجعل الأطفال يُحبون القراءة ؟ وفيها يُبيّن أنه يجب على الوالدين تذكّر أن القراءة ينبغي أن تكون تجربة ممتعة للطفل وليس فرضاً أو التزاماً روتينياً. بعدها ذكر نصائح قيّمة مرتبطة بهذا الجانب كما عَرَضَ تجربته في إنشاء مجموعة خاصة للقراءة للصغار بيَّنَ فيها ملامح هذه التجربة مع اقتراحه بإمكانية أن تتخلَّل أعمال هذه المجموعة بعض الجوانب الترفيهية كإقامة المسابقات وممارسة الألعاب من قبل الأطفال حتى يزداد تعلّقهم بعالم الكتب والقراءة. الفصل التاسع : كتب مقترحة لمجموعات القراءة الجديدة وضعَ فيها موجز بسيط عن موضوع الكتاب ورأيه فيه، وهذه الكتب هي : 1- من الذي حَرَّك قطعة الجبن الخاصة بي؟ : سبنسر جونسون. 2- حياة في الإدارة : غازي القصيبي. 3- العرب، وجهة نظر يابانية : نوبوآكي نوتوهارا. 4- الرجال من المريخ والنساء من الزهرة : جون غراي. 5- شيفرة دافنشي : دان براون. 6- زورو ، وتبدأ الأسطورة : إيزابيل ألليندي. 7- قرية ظالمة : محمد كامل حسين. 8- سجن العمر : توفيق الحكيم 9- النمر الأبيض : آرافيند أديغا. 10- رؤيتي : محمد بن راشد آل مكتوم. 11- الخيميائي : باولو كويللو. عبارات أعجبتني أوردها المؤلف في بداية فصول كتابه منها : * ( أن تقرأ لكاتب ما لا يعني فقط أن تأخذ فكرته عمَّا يقوله ولكن ذلك يعني أن تهرب معه وتسافر في صحبته ) المفكر الفرنسي أندريه جيد. * (ليس من طريقة تتسع بها آفاق وعوالم طفلك مثل تحبيبهم للقراءة ) جاكلين كنيدي. * ( ليس هناك كتب أو أكوام من الأوراق الميّتة على الأرفف ، بل هي عقول حيَّة ) عالم الطبيعيات الإنجليزي جلبرت وايت. * ( الكتب منارات مَنصوبة في بحار الزمن العظيمة ) الكاتب الأمريكي إدوين ويبل. في الختام أشار المؤلف أنَّ هذا الكتاب قدَّمَ فيه حصيلة تجربته في عالم القراءة والمطالعة الحُرَّة وتجربته في إنشاء وإدارة مجموعات القراءة راجيًا أن يكون هذا العمل مُفيداً لكل من يرغب الدخول في عالم القراءة . تلخيص : باسم الكندي

0 التعليقات :

الـمـشـاركـات الشائعة - صحيفة الـفـهـرس الإلكتروني

 

عــن الــمــدون - صحيفة الفهرس الإلكتروني

الاشتراك في خدمة RSS من صحيفتنا

ادخــل بريدك الإلـكـتـرونـي:

تأكيد البريد الإلكتروني بعد الاشتراك

حـقـوق النشر محفوظة لصحيفة الـفـهـرس