مــر حــبــًا بكم في صحيفة الفهرس الإلكتروني بمركز مصادر مدرسة الخليل بن شاذان للتعليم الأساسي

آخـر الأخـبـار

سياسة الخصوصية

تواصل معنا

أحدث المواضيع

Wikipedia

نتائج البحث

خدماتنا

تعتبر خدمات المعلومات المقدمة من جانب مراكز مصادر التعلم بمختلف أشكالها وأنواعها ، هي الثمرة النهائية والمبرر الأساسي لوجود مراكز مصادر التعلم . أنواع الخدمات في مركز مصادر التعلم 1 – الإعارة 2 – الإنترنت  3 – المناهج 4 – التدريب والتدريب 5– الإحاطة الجارية 6- التكشيف والاستخلاص 7 – الببليوجرافيا 8 – المرجعية توضيح للخدمات التي يقدمها مركز مصادر التعلم 1 – الإعارة : يمكن للطلبة والمعلمين وجميع أطياف المجتمع التربوي والمحلي من خلال خدمة الاستعارة أخذ بعض الكتب و المواد وذلك لفترة محددة من الزمن تختلف تبعاً لنوع الوثيقة المستخدم ويكون هو المسؤول عن الحفاظ على الكتب المعارة وإعادتها وفقاً للأحكام والشروط المحددة ،حيث يتوجب عليه إعادة جميع المواد التي استعارها في حالتها الأصلية، لذلك وهي تنقسم إلى قسمين داخلية وخارجية الداخلية ترجع قبل نهاية الدوام المدرسي والخارجية للطالب أسبوع واحد قابل للتجديد والمعلمون اسبوعان ويحافظ عليه من التلف والفقدان . لماذا يستعير الطالب؟ 1- دعم المناهج الدراسية. 2- تنمية المساحة الثقافية والعلمية. 3-تنمية قدرات الطلاب القرائية. 4-تشجيع مبدأ التعلم الذاتي والمستمر. 5-إعداد البحوث والتقارير . 6- تعويد الطالب على تحمل المسؤولية. 2 – الانترنت : يعتبر الإنترنت أحد مصادر المعلومات الحديثة في مركز مصادر التعلم ولاستخدام هذه الخدمة لابد من وجود ضوابط وقوانين استخدام ، حتى يتم الاستفادة من المعلومات الإلكترونية بدون وجود خروقات في القوانين والأنظمة .  عدم استخدام الخدمة لأغراض تخالف التعاليم الإسلامية.  البعد عن ممارسة الدعاية والإعلانات والنشطات التجارية.  تحديد فترة الاستخدام لإتاحة اكبر قدر ممكن من المستفيدين.  3 – المناهج :  تتعلق هذه الخدمة بخدمة المناهج الدراسية ، وهي تهدف إلى تقديم العون والطرق المناسبة في تقريب وإيصال المعلومة إلى الطالب وتتمثل فيما يلي :  1-مساعدة المعلم في إعداد عروض تقديمية وتقديم مصادر معلومات مساعدة للدرس  2- المساعدة في تجهيز وتحضير الأجهزة المطلوب استخدامها في الدرس. 4 – التدريب والتوعية :  تشمل هذه الخدمة ( التدريب والتوعية على استخدام الأجهزة والمصادر ومهارات الحصول على المعلومات ).  تنقسم إلى قسمين :  1- خدمة تقدم للمعلم تتمثل في في إعداد الدروس ، وتنفيذ الحصص ، وإنتاج الوسائل التعليمية المساعدة والتطوير المهني.  2- خدمة تقدم للطالب تتمثل في تنمية قدرات الطلاب في الفهم والاستيعاب والمساعدة على أداء الواجبات والأنشطة . 5 – الإحاطة الجارية :  هي عبارة عن إحاطة المستفيدين بكل جديد من مصادر المعلومات وتلعب هذه الخدمة الدور الإعلامي لما يصل حديثا للمركز .  الإحاطة تتم عن طريق :  – النشرات  – لوعة الإعلانات  – الاذاعة المدرسية 6 – التكشيف والاستخلاص : هي تمثيل مختصر ودقيق لمحتويات أي مطبوع دون تفسير أو نقد وبدون تميز لكاتب المقال مصحوباً ، بوصف ببليوجرافي مناسب يسهل عملية التعرف على المطبوع . 7 – الببليوجرافيا : هي عبارة عن اعداد قوائم تضم بيانات عن مواد قد تكون كتابا أو مقالا أو موادا سمعية أو بصرية ..الخ ، مرتبة وفق نظام معين . 8 – المرجعية : تنقسم إلى قسمين : 1 – مباشرة : أ – إجابة ب – إرشاد ت – التوجيه 2 – غير مباشر : أ – اختيار ب – تزويد ت – تدريب 

0 التعليقات :

الـمـشـاركـات الشائعة - صحيفة الـفـهـرس الإلكتروني

 

عــن الــمــدون - صحيفة الفهرس الإلكتروني

الاشتراك في خدمة RSS من صحيفتنا

ادخــل بريدك الإلـكـتـرونـي:

تأكيد البريد الإلكتروني بعد الاشتراك

حـقـوق النشر محفوظة لصحيفة الـفـهـرس