مــر حــبــًا بكم في صحيفة الفهرس الإلكتروني بمركز مصادر مدرسة الخليل بن شاذان للتعليم الأساسي

آخـر الأخـبـار

سياسة الخصوصية

تواصل معنا

أحدث المواضيع

Wikipedia

نتائج البحث

الثلاثاء، 10 مايو 2022

قراءة في كتاب : انتفاء دلالة العلامات الإعرابية - أ/ فهد الحراصي .



قراءة في كتاب : انتفاء دلالة العلامات الإعرابية اسم المؤلف : أحمد سليمان البطوش
قراءة الأستاذ : فهد الحراصي - معلم لغة عربية 
يتحدث صاحب الدراسة في تقديمه للكتاب عن الهدف من الدراسة قائلا :«حاولت هذه الدراسة الكشف عن مواطن انتقاء دلالة العلامات الإعرابية على المعنى في بعض اللهجات، وبعض الظواهر اللغوية في العربية، وبيان ضرورة الاعتماد على قرائن معنوية أخرى بدل هذه العلامات في تلك المواطن. » أما عن سبب طرقه لهذا الموضوع يُخبرنا الباحث في مقدمته للكتاب : «ولعل ما شدني إلى دراسة هذا الموضوع.- مضافا إليه ما سبق- ما أثار
انتباهي من بعض النماذج النحوية فيما يخص أثر العلامات الإعرابية على المعنى، الذي يفهمه المتلقي من الجملة أو التركيب، فولدت تلك النماذج في نفسي شعور بالرغبة لطرق هذا الباب منذ أن دخلت في المرحلة الأخيرة من دراستي الجامعية الأولى» ويعود الكاتب مرة أخرى يُذّكرنا أن من ضمن أهداف الدراسة «هو الكشف عن بعض النماذج اللغوية التي لم يكن للعلامة الإعرابية أي دلالة فيها على المعنى وإلى إعادة النظر من جدبد إلى القرائن المعنوية الأخرى». 
- في التمهيد للكتاب ينقل لنا الباحث تقسيم الراجحي لأركان الإعراب وهي:
١- العامل: وهو الذي يجلب العلامة الإعرابية 
٢- المعمول :وهو الكلمة التي تقع في آخرها العلامة الإعرابية 
٣-الموقع: وهو الذي يحدد معنى الكلمة أي وظيفتها 
٤- العلامة: وهي التي ترمز إلى كل موقع إعرابي للكلمة على ما نعرفه في أبواب النحو عند تصفحنا للفصل الأول من الكتاب ينقل لنا الباحث آراء أصحاب المعاجم في تعريفهم للنحو لغة وهذه الآراء تجمع على معاني الإبانة والإفصاح والإيضاح أما عن معنى النحو اصطلاحا ذكر الباحث مجموعة من الآراء ومن بينها قول الجرجاني :«اختلاف آخر الكلمة باختلاف العوامل لفظا وتقديرا »
-دلالة العلامات الإعرابية
هناك عَلاقة وطيدة بين العلامة الإعرابية والمعنى كما يرى معظم قدماء العربية وممن يذهب لهذا الرأي ابن فارس فهو يرى« أن الإعراب به تميز المعاني » ويقول ابن جني في هذا الباب: «الإعراب هو الإبانة عن المعاني بالألفاظ » وتأكيدا لهذا الرأي يقول السيوطي في الإعراب «لولاه ما ميز فاعل من مفعول ولا مضاف من منعوت ولا تعجب من استفهام » لكن في المقابل فإن هذا الرأي وُجد من لا يتبناه من القدماء أنفسهم مثل قطرب ومن المحدثين من سار مسار قطرب إبراهيم أنيس صاحب (من أسرار العربية) الذي يرى «أن فائدة الحركات، أو العلامات الإعرابية هو وصل الكلام ببعضه أثناء الحديث، إذ يقول فليست الحركات في رأيي عنصرا من عناصر البنية في الكلام وليست دلائل على المعنى كما يظن النحاة » وملخص الرأي عند إبراهيم أنيس كما يقول الدكتور أحمد سليمان البطوش صاحب الدراسة :«لا يوجد رابط بين الضمة والفاعلية، والكسرة والإضافة والفتحة والمفعولية في اللغات السامية كما شرح النحاة »
ويزيد إبراهيم أنيس على ذلك قائلا إن :« تحريك أواخر الكلام لم يكن في الأصل إلا صورة للتخلص من التقاء الساكنين » وممن تصدى لإبراهيم أنيس مهدى المخزومي إذ يقول :« كيف يفسر الوقف على خالد في لغة من ينتظر؟ ولماذا كانت الدال مرفوعة، ومنصوبة، ومخفوضة في الجمل الثلاث (يعني بذلك الحالات الإعرابية المختلفة لكلمة خالد من رفع ونصب وجر) ولماذا لا تكسر لتنسجم
حركة الدال مع حركة اللام التي قبلها وعليه فإن القول بأن الحركات إنما هي سد للحاجة إلى وصل الكلمات بعضها ببعض، وأنها ليست أعلاما للمعاني، التي قصد إليها المتكلم، قول لم يحالفه التوفيق »
وفي هذا المقام :«يتساءل الباحث إذا كانت الحركات للتخلص من التقاء الساكنين فلماذا تتخلص لهجات العوام اليوم منها، فلا تلقي لها بالا؟ » ثم يعرّج الباحث إلى رأي مصطفى إبراهيم صاحب (إحياء النحو)الذي يأتي رأيه مطابقا لرأي الأكثرية في دلالة العلامات الإعرابية على المعنى «غير أنه زاد فرعا إلى أصل المسألة حين صرّح بجواز حذف الحركة الدالة على المعنى عند الضرورة » غير أن إبراهيم مصطفى يستثنى الفتحة فليست عنده علامة إعراب ولا تدل على شيء فهي حركة خفيفة مستحبة وهنا يتدخل البطوش صاحب الدراسة مذكرا بواقعة (ما أجمل السماء ) وما يماثلها من العبارات، فاللام يمكن أن تحرك بالضمة، أو بالفتحة، والهمزة يمكن أن تحرك بالكسرة، أو بالفتحة، وبالحركة تتغير الدلالة حتما في رأي عامة النحاة.
أما تمام حسان فعنده أن العلامات الإعرابية إحدى العلامات التي تدل على المعاني ويذكر أن هناك قرائن تدل على المعنى مثل الصيغة والربط والأداة والرتبة والمطابقة و التضام والنغمة.
ويختتم الباحث فصله الأول مؤكدا بعدم تجاهل دور العلامات الإعرابية في دلالتها على المعاني ولا ينفي وجود قرائن أخرى دالة على المعنى.،ومنبها بأن سيبويه والخليل هما من ألهما فكرة دلالة العلامات الإعرابية على المعنى.
-ثم يمضي الباحث في دراسته ويختار (التباين اللهجي) عنوانا لفصله الثاني من الكتاب ويعرفه لنا « مما تتميز به لهجة عن أخرى في بعض الأداء داخل اللغة ليس قصرا على جانب اللغة دون الآخر، وإنما يشمل جميع المستويات اللغوية» ومن لهجات العرب العنعنة وهي التي تقلب فيها الهمزة المبدوء بها إلى عين فيقولون في إنك: عنك وفي أذن عذن وغيرها.
ومن مظاهر التباين اللهجي:
١- حذف الحركة الإعرابية: كما في قوله تعالى :« فتوبوا إلى بارئكم» في قراءة أبي عمر بتسكين الهمزة إلا أن سيبويه وابن جني يقولان باختلاس الحركة وليس بتسكينها ويظن الباحث:« أن ما دفع سيبويه. وغيره من النحاة إلى مثل هذا الرأي هو عدم وقوعهم على شواهد من لغة النثر» ويرى أبو حيان في إسكان همزة (بارئكم) على أنها لغة تميم في معرض رده على المبرد.
ويعلق هنا الباحث: بأن النحاة يقبلون هذه اللهجة في لغة الشعر ومنهم ابن جني الذي استشهد ببيت شعري لجرير :
سيروا بني العم *فالأهواز* منزلكم
ونهر تبرى فلا تعرفْكم العرب
حيث سكون الفاء وحقها الرفع. 
 ويعلل الباحث قبول النحاة لهذه الظاهرة في الشعر بقوله: «لأنهم كانوا يرون في لغته خصوصية يفرضها الوزن العروضي في كثير من الأحيان » ومن الأبيات الشعرية التي يستشهد بها في هذا الباب لأبي نخيلة الراجز( شاعر مخضرم عاش في العصر العباسي): 
إذا اعوججن قلت صاحب قوم
بالدو أمثال السفين العوم
حيث سكنت باء صاحب وحقها النصب باعتبارها منادى
٢- نصب الفعل المضارع بلم:
من المعروف عند عامة النحاة وخاصتهم أن لم تجزم الفعل المضارع «غير أن هناك لهجة عربية أخرى أوردتها بعض كتب النحاة تجيز نصب المضارع بلم » بل إن الأمر تعدى إلى تعطيل( لم) فيرتفع الفعل المضارع الذي يأتي بعدها كما في الشاهد الذي أورده الباحث الذي يقول
لولا فوارس من نعم وأسرتهم يوم الصليفاء لم *يوفون* بالجار
٣-جزم المضارع المعتقل الآخر بدون حذف حرف العلة: كما في قول قيس بن زهير 
ألم يأتيك والأنباء تَنْمى= بما لاقت لبون بني زياد
«فقد أبقى الشاعر على الياء من كلمة (يأتيك)بالرغم من أنه سبق بالحرف الجازم لم » 
وهناك العديد من اللهجات التي ساقها الباحث في كتابه 
*موقف النحاة والمفسرين وأهل الشعر من اختلاف اللهجات*
في غالب الأمر أن أهل النحو« يعودون أثناء التوجيه إلى ما نصبوا من قواعد نحوية أما القراء والمفسرون فيلجأون في الغالب إلى المعيار اللهجي... » أما أهل الشعر فيلجأون إلى مصطلح الضرورة الشعرية.
أما في الفصل الثالث من الكتاب فقد طرق الباحث باب الجوار فدخل لمعناه لغة واصطلاحا، حيث عرّفه لغة قائلا « هو ما يدل على محاذاة الشيء والاقتراب منه والتعلق به» وعند حديثه عنه اصطلاحا يقول الباحث :«يبدو أن لفظ الجوار في عرف العلماء كان يدل على معنى عام ينسحب على كل ما حدث فيه تأثير تركيبي في الجملة بسبب الجوار » وذكر الباحث« أن ابن جني فقد كان من أكثر النحاة الذين تحدثوا عن ظاهرة الجوار في مصنفاتهم»
ومن الأمثلة التي ساقها الباحث على شواهد الجوار قول الشاعر:
*كأن نسج العنكبوتِ المرملِ* « فقد جر الشاعر لفظ (المرمل) على الجوار وهو في الحقيقة نعت للنسيج لا العنكبوت»
ومن الشواهد قول الشاعر:
فهل أنت إن ماتت أتانك راحلٌ إلى آل بسام بن قيس فخاطبِ
«فقد عطف الشاعر كلمة(خاطب) على كلمة( قيس) للقرب والمجاورة، رغم أن حقها أن تكون معطوفة بالرفع على كلمة راحل لدلالة المعنى على ذلك. 
ثم ولج الكاتب إلى موضوع (الاتباع) وهو «الاقتفاء ولزم الشيء» لغة أما اصطلاحا فله معنيان :الأول«اتباع الحركة بمعنى أن تؤثر حركة في حركة سابقة أو لاحقة لها» «مثال لذلك كسر همزة (أم) إذا جاءت بعد كسر» 
ويستشهد لهذا النوع بقول الشاعر : 
اضرب الساقينِ إِمِك هابل 
«فقد تأثرت العلامة الإعرابية في كلمة أمك في الميم للتحول من الضمة إلى الكسرة بفعل مجاورتها للهمزة المكسورة التي تأثرت هي الأخرى بحركة آخر ما قبلها» 
أما المعنى الثاني للاتباع فقد عرفه ابن فارس :«هو أن تتبع الكلمة على وزنها أو رويها إشباعا وتأكيدا»
وفي أثناء تصفحنا لأبواب الدراسة وجدنا الباحث في فصله الرابع يكشف عن معنى مصطلح (التوهم) فقال في تعريفه لغة:« يدل على معنى الظن بالشيء، وتمثله أو تخيله... » أما عن معناه الاصطلاحي فلم يورد الباحث تعريفا له مكتفيا بقوله :« فإن علماء النحو لم يتفقوا على اصطلاح محدد له » ومن باب الفائدة وجدت في موقع الألوكة ما نصه عن موضوع التوهم : هو «تفسير تخيلي يضطر إليه النحاة والصرفيون؛ وذلك عن طريق الاستعانة بالمعنى في محاولة للتوفيق وتحقيق الانسجام بين ما قد يظن من خطأ في إعراب ألفاظ بعض التراكيب العربية الفصيحة؛ والتي لا ريب في صحتها، وبين القواعـد النحوية والصرفية، ومحاولة تفسير مجيئها على هذا النظم». 
ومن شواهد التوهم في الأسماء قول الشاعر :
مشائيم ليسوا مصلحين عشيرة ولا ناعب إلا يبين غرابها
والشاهد في هذا البيت كلمة ناعب فتعرب « اسمٌ مجرورٌ عطفًا على خبر ليس بتوهُّمِ وجود الباءِ الزائدةِ فيه، وكأنه قالَ: ليسوا بمصلحين ولا ناعبٍ»
أما التوهم في الأفعال فقد أورد الباحث قول الأعشى :
إن تركبوا فركوب الخيل عادتنا
أو تنزلون فإنا معشر نزل
«فهو عند الخليل وسيبويه من العطف على التوهم حيث عطف الشاعر (تنزلون) على أن (تركبوا) لأن المعنى عندهما هو : لأن تركبون فذلك عادتنا أو تنزلون في معظم الحرب فنحن معروفون بذلك »
في الفصل الخامس - الأخير - من الكتاب يصل بنا الكاتب إلى (الحكاية) فينقل لنا معناها اللغوي من المعجم الوسيط :«الحكاية ما يحكى ويقص وقع أو تخيل» أما اصطلاحا فمعنى الحكاية كما يقول الجرجاني :هي «عبارة عن نقل كلمة من موضع إلى موضع آخر بلا تغيير حركة ولا تبديل صيغة.... »
ومن الشواهد النحوية على الحكاية التي ساقها الباحث قول ذي الرمة :
سمعت الناسُ ينتجعون بحرا فقلت لصيدح انتجعي بلالا
فقد أبقى الشاعر كلمة (الناس) مرفوعة كما نقلها ولم ينصبها جريا على القواعد رغم وجود العامل قبلها وهذا على نية الحكاية. ومن الشواهد التي ذكرها الكاتب قول الشاعر:
وجدنا في كتاب بني تميم أحقُ الخيل في الركض المعار
فقد ابقى الشاعر كلمة( أحق)مرفوعة « مع أن ظاهر الحال في السياق يقتضي حركة الفتحة لأن الكلمة في موضع نصب على أنها مفعول به»
وبعد ذلك لجأ الباحث إلى الضرورة الشعرية لكي يوضح لنا فحواها والدواعي إليها ونقل لنا معناها من معجم المصطلحات العربية « على أنها رخص منحت للشعراء كي يخرجوا عن بعض قواعد اللغة للوزن والقافية عندما يعرض لهم كلمة لا يؤدي معناها في موقعها سواها... » أما عن الدواعي إليها فينسب في هذا الباب إلى الزمخشري قوله
«ضرورة الشعر عشر عد جملتها» «قطع ووصل وتخفيف وتشديد»«مد وقصر وإسكان وتحريك» «ومنع صرف وصرف ثم تعديد»
 إما عن الفرق بين الضرورة الشعرية والخطأ اللغوي فقد أجمل لنا الباحث رأي فتحي عبدالوهاب وهو أحد الباحثين المعاصرين قائلا :« إذا توافق وقوع المخالفة اللغوية في النثر والشعر معا فإن ذلك يسمى شذوذا لا ضرورة... » ومن شواهد الضرورة الشعرية قول المتلمس:
آليت حبَ العراق الدهر أطعمه … والحب يأكله في القرية السوس
«فقد أراد الشاعر (على حب العراق ) فحذف (على) ضرورة. ونصب ما بعده لكونه في موضع نصب »
ويذكر في هذا المقام بيت طرفة بن العبد
لنا هضبة لا ينزل الذل وسطها..... ويأوي إليها المستجير فيعصمَا «فقد عطف الشاعر (فيعصما) بالنصب على (يأوي) المرفوع بضمة مقدرة على الياء وهو ما لا يجوز إلا ضرورة»
وها أنا ذا أطوي صفحات هذه الرحلة العلمية وقد قضيت وقتا جميلا بصحبتها والسلام.

ملخص كتاب: المراسلات الفقهية بين الشيخين ( تلخيص الأستاذ/ باسم الكندي ).


ملخص كتاب: المراسلات الفقهية بين الشيخين خميس بن أبي نبهان بن خميس الخروصي وسعيد بن خلفان بن أحمد الخليلي 

- دراسة وتحقيق: خالد بن عبدالله بن سيف الخروصي
- دار النشر : ذاكرة عُمان/مسقط/سلطنة عْمان
- الطبعة : الأولى( 1435 ه / 2014 م)
- عدد الصفحات: 144

🔸 يُشير المؤلف في مقدمة هذا الكتاب إلى ما شهدته عُمان منذ القرن الثاني الهجري من انتشار للمدارس العلمية والفقهية في كثير من الأمصار والبلدان والتي كان لها دورٌ في نشر الوعي الديني وحفظ التراث الإسلامي آنذاك، لِهذا ظهرَت في عُمان بيوت وأسر علمية كان لها دور كبير في نشر هذا الوعي كأسرة الشيخ محبوب بن الرحيل، ثم توالت هذه البيوت في القرون التالية فكانت أسرة المداديون في القرن الثامن والتاسع الهجريين، وفي القرن الثاني والثالث عشر الهجريين ظهرت نماذج من هذه الأسر العلمية من بينها أسرة الشيخ العلامة جاعد بن خميس الخروصي وما اتَّصلَ بهذه الأسرة من العلماء والدعاة والقضاة ومن بينهم مصنّف هذا الكتاب الشيخ خميس بن أبي نبهان الخروصي. 

📗 عَرَّفَ المؤلف بعدها بالشيخ الزاهد خميس بن جاعد بن خميس الخروصي وسيرته وفقًا للآتي: 

🔹 اسمه ونسبه: هو الشيخ الزاهد خميس بن جاعد بن خميس بن مبارك بن يحيى بن عبدالله من نسل الإمام الخليل بن عبدالله بن عمرو بن محمد بن الإمام الخليل بن شاذان بن الإمام الصلت بن مالك الخروصي ووالدته هي السيدة سالمة بنت سعيد بن خلف البحرية، والشيخ خميس هو عاشر إخوته وأصغرهم سنًا وهم نبهان وسعيد وماجد وناصر وعبدالله وسالم ومحمد وخلفان وسليمان. 

-وُلِدَ الشيخ خميس بن أبي نبهان في عام 1209 للهجرة/ 1755م في بلدة العلياء بوادي بني خروص في ولاية العوابي، وقد نشأ في كنف والده الشيخ جاعد بن خميس الذي كان مقصدًا للعلم والعلماء، في هذا الجو تَرعرع الشيخ خميس وأخذ مبادئ العلوم والمعرفة والقرآن الكريم وفي سن الثامنة والعشرين توفي والده ( الشيخ جاعد) لينتقل بعدها أولاد الشيخ جاعد وأسرته من بلدة العلياء متوزَّعين على قرى الوادي فاستقر الشيخ خميس في بلدة ستال (موطن الإمام الصلت بن مالك) حيث كانت هذه البلدة في منتصف القرن الثالث عشر الهجري زاخرة بعدد من العلماء والفقهاء من تلاميذ الشيخ جاعد كالشيخ منصور بن محمد بن ناصر الخروصي صاحب شرح لامية ابن النظر في الحج وغيرهم ومن أشهر الذين عاصرهم الشيخ خميس في ستال الشيخ يحيى بن خلفان بن أبي نبهان الخروصي والشيخ ربيعة بن ماجد بن سليمان الكندي والشيخ سيف بن ناصر بن سليمان الخروصي صاحب كتاب جامع أركان الإسلام، في بلدة ستال استقرَ الشيخ خميس لمدة عشرين عامًا وسكن ببيته المعروف( بيت المرامي)وكان من أولاده عبدالرحمن وعثمان. 

 - في عام 1257 للهجرة سافر الشيخ لأداء فريضة الحج وقد وثّق رحلته هذه مع ذكر مسائل حول الحج والعمرة في كتاب( خلاصة المنهج في مناسك الحج).


- بعد بلدة ستال استقرَ الشيخ خميس في بلدة العوابي وسكن بيت الجامع وعاش بها حوالي ثلاثين عاما، ثم انتقل إلى وادي المعاول سنة 1288 للهجرة وفي آخر عشر سنوات من عمره فَقَدَ بصره وتوفي عام 1307 للهجرة وقد ناهز التسعين عامًا.


📕 تتلمذ الشيخ خميس في طلبه للعلم على يد من الشيوخ أبرزهم :
1️⃣ والده الشيخ جاعد. 
2️⃣ العلامة المُحقِق ناصر بن أبي نبهان. 

- ومن الشخصيات التي تواصلَ معها الشيخ خميس واستفادَ منها أيضا الشيخ المُحقِق سعيد بن خلفان الخليلي وقد صارت بينهما علاقات مصاهرة. 

- أما تلاميذ الشيخ خميس فقد كان أبرزهم هو الشيخ يحيى بن خلفان بن أبي نبهان الخروصي. 

📘عاش الشيخ خميس حياةٌ حافلة بالعلم والتواصل مع العلماء والفقهاء في زمانه، ونظرًا لمكانته الرفيعة فقد رُشِّحَ للإمامة في اجتماع علماء عُمان بالرستاق عام 1226 للهجرة إلاَّ أن الشيخ خميس اعتذرَ وقَبِلَ العلماء اعتذاره، كما عُرِفَ الشيخ خميس بالشيخ الزاهد، كما قال عنه الشيخ السالمي بالشيخ الولي.

📒 كان للشيخ خميس إنتاجًا علميًا كما قَدَّمَ خدمات جليلة لحفظ التراث، فالشيخ كانَ له الدور الأكبر في حفظ كُتُب العلامة ناصر بن أبي نبهان والتي زادت عن الثلاثين مصنفًّا، كما كان يشتري الكتب التي جَمعت تراث الشيخ ناصر كَكِتاب قاموس الشريعة للشيخ السعدي وكتاب بيان المشكل، وقد ذكر المؤلف مجموعة من الأعمال والجهود العلمية للشيخ خميس نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

✨تدوين وفاة الشيخ أبو نبهان بنقش حجري على قبر الشيخ. 

✨ جمع وترتيب أشعار الشيخ جاعد بن خميس في سِفر بعنوان : نفائس العقيان في أشعار أبي نبهان. 

✨ المشاركة في تأسيس نسخة فلج العوابي والكتابة فيها وتوثيق البيوعات. 

✨ جَمْعِهِ لأحكام مناسك الحج في سِفر سمَّاه ( خلاصة المنهج في أحكام الحج).

✨ نَسخِهِ لكتاب ( مبتدأ الكشف في علم الصرف) للشيخ العلَّامة ناصر بن أبي نبهان الخروصي. 

✨نَسْخِهِ لكتاب (التيسير في شيء من الصرف اليسير) للعلامة سعيد بن خلفان الخليلي. 

✨ تدوينه لمجموعة من الرسائل الموجّهة من الشيخ جاعد بن خميس الخروصي إلى علماء عصره. 


📘كما احتوت مكتبة الشيخ خميس على الكثير من الكتب والمخطوطات منها : نسخة للمصحف الشريف - كتاب بيان المشكل- كتاب مغني اللبيب من كتب الأعاريب لابن هشام، وغيرها من الكتب. 


📙 بعدها بيَّنَ المؤلف في دراسته لهذا الكتاب بإن أصله عبارة عن أسئلة فقهية أُرسِلَت من الشيخ خميس أو أحد معارفه إلى الشيخ العلامة سعيد بن خلفان الخليلي في الأغلب وبعضها لعلماء ذلك العصر، وقد اجتهدَ الباحث في وضع عنوانه الذي حَمَلَه غلافه، مُبيِّنًا أهمية هذا الكتاب كونه إضافة جديدة لتراث الشيخ المُحقِق سعيد بن خلفان الخليلي، كما أنه يحكي واقعًا للحياة في تلك الفترة وما صاحبها من التطور العمراني الحضاري في البيوت ونظام الأفلاج والرعي في عُمان، كما استعرَضَ الكتاب جوانب التواصل بين العلماء في طلب العلم والمسألة، ثم ذكرَ المؤلف المنهجية المُتَّبعَة في هذا الكتاب المُحقَق والمراجع التي اعتمدها وعرضه للمسائل وأجوبتها. 

📝 تلخيص : باسم الكندي
🔸 الأثنين 9/5/2022.

الـمـشـاركـات الشائعة - صحيفة الـفـهـرس الإلكتروني

 

عــن الــمــدون - صحيفة الفهرس الإلكتروني

الاشتراك في خدمة RSS من صحيفتنا

ادخــل بريدك الإلـكـتـرونـي:

تأكيد البريد الإلكتروني بعد الاشتراك

حـقـوق النشر محفوظة لصحيفة الـفـهـرس